هل تشمل عطلة عيد الاستقلال العاملين في القطاع الخاص؟

{title}
أخبار الأردن -

يتساءل العديد من المواطنين من العاملين في القطاع الخاص، فيما إذا كانت العطلة الرسمية يوم الخميس المقبل والمقررة بمناسبة عيد الاستقلال تشمل موظفي القطاع الخاص من عدمه.

وحسب ما رصدت "أخبار الأردن"، قالت وزارة العمل في وقت سابق، إن البلاغات الحكومية الصادرة بخصوص العطل الرسمية والأعياد الدينية تشمل مؤسسات القطاع الخاص، وعلى مؤسسات القطاع الخاص الالتزام بالبلاغات الحكومية بشأن تعطيل القطاع العام بمناسبة العطل الرسمية والأعياد الدينية.

من جهة أخرى، تضمّن كتاب صادر من رئيس الوزراء إلى وزير الصناعة والتجارة والتموين بشأن تحديد وحصر العطل الرسمية لمؤسسات القطاع الخاص، بتاريخ 31 كانون الثاني (يناير) 2012، ووُثق الكتاب في وزارة العمل بتاريخ 2 شباط (فبراير) 2012.

وأوضح الكتاب، أن "البلاغات تصدر لتحديد العطل الرسمية وأيام الأعياد الدينية، ولذا فإن البلاغات التي تصدر لهذه الغاية تشمل وتطبق على مؤسسات القطاع الخاص دون ذكرها في البلاغات".

من جانبه، قال وزير العمل الأسبق نضال البطاينة، في بيان صادر بتاريخ 29 تموز (يوليو) 2020، إن "البلاغات التي تصدر عن رئيس الوزراء بخصوص تعطيل القطاع العام بمناسبة العطل الرسمية والأعياد الدينية يشمل تطبيقها مؤسسات القطاع الخاص دون ذكرها في هذه البلاغات".

يُشار إلى أن الحكومة قررت تعطيل جميع الوزارات والدَّوائر الرسميَّة والمؤسَّسات والهيئات العامَّة، والجامعات الرسميَّة، والبلديَّات ومجالس الخدمات المشتركة، وأمانة عمَّان الكُبرى، والشَّركات المملوكة للحكومة أعمالها يوم الخميس الموافق للسَّادس والعشرين من أيَّار (مايو) الحالي.

يأتي ذلك احتفاءً بعيد الاستقلال السَّادس والسَّبعين للمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، الذي يُصادف يوم الأربعاء المقبل الموافق للخامس والعشرين من أيَّار، بحسب البلاغ الرسمي الصادر عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الجمعة.

كما نصَّ البلاغ على أن ينتهي دوام يوم الأربعاء الموافق للخامس والعشرين من شهر أيَّار في تمام السَّاعة الثَّانية ظهراً، وذلك لإتاحة المجال أمام المواطنين لحضور احتفالات المملكة في هذه المناسبة العزيزة في مختلف محافظات المملكة، والتي ستبدأ في تمام السَّاعة الخامسة مساءً.

واستثنى البلاغ الوزارات والدَّوائر الرَّسميَّة والمؤسَّسات التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير